شبكة منتديات القنطرة
مرحبا بكم في منتدى شبكة منتديات القنطرة



 
الرئيسيةاليوميةس .و .جمكتبة الصوربحـثمركز القنطرة رفع الصور التسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1042 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو فؤاد فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 7073 مساهمة في هذا المنتدى في 2134 موضوع
تصويت
ما رئيكم في كون كل جمعة جمعة توعية و تحسيس حول أفة المخدرات عبر الشبكة وعبر الفايسبوك
انا مع هذه الفكرة
86%
 86% [ 392 ]
انا ضد هذه الفكرة
7%
 7% [ 30 ]
بدون راي
7%
 7% [ 33 ]
مجموع عدد الأصوات : 455
مواقع البريد الإلكتروني
احداث منتدى مجاني
 
احداث منتدى مجاني
 
احداث منتدى مجاني
 
احداث منتدى مجاني
أهم الصحف الوطنية
 
 
 
الساعة الأن بتوقيت الجزائر
Météo El Kantara
Powered by phpBB2®Ahlamontada.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى القنطرة
Copyright©2010-2011
المشاركات التي تدرج في المنتدى لاتعبر عن رأي الإدارة بل تمثل رأي أصحابها فقط


شاطر | 
 

 رسالة شهر رمضان من خلال صلاة السحور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بختاتو أبو رشاد
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 167
العمر : 51
المزاج: : عادي
نقاط : 2310
تاريخ التسجيل : 28/09/2012
وسام الاول:


مُساهمةموضوع: رسالة شهر رمضان من خلال صلاة السحور   الإثنين 26 أغسطس 2013 - 6:19

رسالة السحور في شهر رمضان المبارك الكريم وهي :
صم أيها المسلم الملتزم بتعاليم الإسلام
ويا أيتها المسلمة الملتزمة بتعاليم الإسلام عليك بالصيام
رسالة شهر رمضان من خلال السحور صوموا أيها المسلمين صوموا صيام التطوع
رسالة السحور صم بعد شهر رمضان صم في شوال و ما بعد شوال صم و لو بضعة أيام لأن الصيام صحة والحديث : " صوموا تصحوا " ضعيف و واه ضعفه الحافظ العراقي في المغني عن حمل الأسفار وضعفه من المعاصرين الألباني في السلسلة الضعيفة
لكن رغم أن الحديث ضعيف لكن الأبحاث العلمية الموضوعية أثبتت فوائد الصيام الصحية منها أن غدد في الجسم تحتاج شهر من الراحة حسب العلماء كما أن الصيام جيد للحمية ضد السمنة والترهل و خروج البطن و انتفاخه .
والكذاب هو من يقول أن الصيام مضرة فهو من شياطين الإنس أو شياطين الجن
رسالة شهر رمضان من خلال السحور صم بعد شهر رمضان ولو بعضة أيام لأن الصيام يجعلك تجوع و الجوع يصنع الشهية وخاصة أن فاعلية شهر رمضان علمتك الصبر .
رسالة شهر رمضان من خلال السحور صم بعد الشهر الفضيل رمضان ولو بضعة أيام لأن الصيام يمنع عنك شر الأمراض التي تأتي من البطن و التخمة و هو أحسن حمية لإزالة الدهون و الشحوم الزائدة في الجسم .
رسالة شهر رمضان من خلال السحور قم مبكرا بنية السحور لكي تباركك الملائكة فلقد جاء في صحيح البخاري كتاب الصوم الحديث رقم 1789 حدثنا آدم بن أبي إياس شعبة حدثنا عبد العزيز بن صهيب قال سمعت أنس بن مالك رضي الله عنهم قال قال النبي صلى الله عليه سلم :
"تسحروا فإن في السحور بركة"
وجاء في صحيح مسلم كتاب الصوم الحديث رقم 1835 حدثنا يحي بن يحي قال أخبرنا هشيم عن عبد العزيز بن صهيب عن أنس ح وحدثنا ابو بكر بن أبي شيبة و زهير بن
حرب عن ابن علية عن عبد العزيز عن أنس رضي الله عنه ح وحدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا أبو عوانة عن قتادة و عبد العزيز بن صهيب عن أنس رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :
"تسحروا فإن في السحور بركة "
الحديث إذن متفق عليه والحديث المتفق عليه هو الحديث الذي يتفق فيه الشيخ البخاري مع الشيخ مسلم ومادام متفق عليه فهو علم يقيني أي لا شك و لا ريب ولا ظن وعلينا بالعمل به وفهم رسالة شهر رمضان من خلال السحور وهذا بأخذ قسط وفير من البركة في غير رمضان بصيام النافلة و التطوع .
رسالة شهر رمضان من خلال السحور كن متميزا عن سائر الناس من أديان أخرى فقد جاء في سنن النسائي كتاب الصيام الحديث رقم 2137 أخبرنا قتيبة قال حدثنا الليث عن موسى بن علي عن أبيه عن أبي قيس عن عمرو بن العاص قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:
" إن فصل ما بين صيامنا وصيام أهل الكتاب أكلة السحور "
رسالة شهر رمضان من خلال السحور صم لأن الصيام أجره ليس محدود يبقى طول صيامك يكتب الحسنات فمثلا الصلاة المفروضة قد تدوم لمدة عشرة دقائق لكن الصوم وقته أضعاف مضاعفة قد تصل في بعض الأحيان إلى 12 ساعة أي 720 دقيقة أي 43200 ثانية وقد تصل في بلدان أخرى إلى 17 ساعة أي 1020 دقيقة أي 61200 ثانية وهناك من يحزن من عبادة محدودة الزمن التي زمنها قصير فالصيام زمنه طويل ويستطيع يستثمر في الصيام حتى يسعد بهذه العبادة .
رسالة شهر رمضان من خلال السحور صم ست من شهر شوال.
جاء في صحيح مسلم في كتاب الصيام الحديث 1984 حدثنا يحيى بن أيوب و قتيبة بن سعيد و علي بن حجر جميعا عن اسماعيل قال ابن أيوب حدثنا اسماعيل بن جعفر أخبرني سعد بن سعيد بن قيس عن عمر بن ثابت بن الحارث الخزرجي عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنهم أنه حدثه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال :
" من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر ".
وحدثنا ابن نمير حدثنا ابي حدثنا سعد بن سعيد أخو يحيى بن سعيد أخبرنا عمر بن ثابت أخبرنا أبو أيوب الأنصاري رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول بمثله و حدثناه أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا عبد الله بن المبارك عن سعد بن سعيد قال سمعت عمر بن ثابت قال سمعت أبا أيوب رضي الله عنهم يقولا قال رسول الله صلى الله عليه و سلم يمثله .
جاء في سنن الترميذي في كتاب الصوم رقم الحديث 1984 حدثنا يحيى بن أيوب و قتيبة بن سعيد و علي بن حجر جميعا عن اسماعيل قال ابن أيوب حدثنا اسماعيل بن جعفر أخبرني سعد بن سعيد بن قيس عن عمر بن ثابت بن الحارث الخزرجي عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنهم أنه حدثه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
" من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر ".
رسالة شهر رمضان من خلال السحور صم لأن الصيام سنة حميدة فصم الاثنين و الخميس .
رسالة شهر رمضان من خلال السحور صم لأن الصيام ليس في شهر رمضان بل له أيام منهما الاثنين و الخميس في الشهور التالية بعد شهر رمضان منها شوال وذي القعدة و غيرها من الشهور القمرية .
فقد جاء في سنن الترميذي في كتاب الصوم في الحديث رقم : 676 حدثنا أبو حفص عمرو بن علي الفلاس حدثنا عبد الله بن داود عن ثور بن يزيد عن خالد بن معدان عن ربيعة الجرشي عن عائشة قالت :
" كان النبي صلى الله عليه و سلم يتحرى ( معناها يختار و يحرص ) صوم الإثنين و الخميس قال و في الباب عن حفصة و أبي قتادة و أبي هريرة و أسامة بن زيد قال أبو عيسى حديث عائشة حديث حسن غريب من هذا الوجه .
وجاء في سنن النسائي في كتاب الصوم رقم الحديث 2157 أخبرني عمرو بن عثمان عن بقية قال حدثنا بحير عن خالد عن جبير بن نفير أن رجلا سأل عائشة عن الصيام فقالت : "إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصوم شعبان كله و يتحرى صيام الاثنين و الخميس " .
رسالة شهر رمضان من خلال السحور صم لأن الصيام سنة حميدة لنبي صلى الله عليه و سلم فصم الأيام البيض جاء في سنن ابن ماجة في كتاب الصيام الحديث رقم 1697 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا يزيد بن هارون أنبأنا شعبة عن أنس بن سيرين عن عبد الملك بن المنهال عن أبيه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" أنه كان يأمر بصيام البيض ثلاث عشرة و أربع عشرة و خمس عشرة و يقول هو كصوم الدهر أو كهيئة صوم الدهر ".
لهذا من لا يستطيع صيام ثمانية أيام من الشهر أي الخميس و الاثنين من كل أسبوع عليه بصيام ثلاثة أيام في الشهر وهي الأيام البيض .لأن الإسلام دين يسر وليس دين عسر ويفتح دائما أبواب التيسير و الإختيار الأنسب وما يسع كل نفس بشرية مسلمة .
وقد جاء في صحيح البخاري في كتاب الصوم باب صيام أيام البيض ثلاث عشرة و أربع عشرة و خمس عشرة وهذا ما يجعلنا لا نشك في صحة الحديث و العمل به لأنه أيضا
جاء في سنن الدارمي كتاب الصوم في الحديث رقم : 1682 حدثنا أبو الوليد حدثنا شعبة عن معاوية بن قرة عن أبيه عن النبي صلى الله عليه و سلم قال :
"صيام البيض صيام الدهر و إفطاره" .
رسالة شهر رمضان من خلال السحور صم عليك بصيام النافلة و التطوع كما تنص عليه السنة النبوية الشريفة منها الأيام البيض أو يومي الخميس و الإثنين من كل أسبوع .
رسالة شهر رمضان من خلال السحور صم لأن الصيام سنة حميدة فصم يوم عاشوراء
وعن أبي قتادة رضي اللَّه عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " صيام يوم عاشوراء، أحتسب على اللَّه أن يكفر السنة التي قبله" . أخرجه مسلم (1162)، وأبو داود (2/321) (ح2425)، والترمذي (2/115) (ح749) ، وابن ماجة (1/553) (ح1738) ، وأحمد (5/308)، والبيهقي (4/286 .
عن عبد اللَّه بن أبي يزيد أنه سمع ابن عباس رضي اللَّه عنهما وسئل عن صيام يوم عاشوراء؟ فقال: " ما علمت أن رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم صام يوماً يطلب فضله على الأيام إلا هذا اليوم، ولا شهراً إلا هذا الشهر - يعني رمضان "
وفي لفظ: " ما رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يتحرى صيام يوم فضله على غيره إلا هذا اليوم: يوم عاشوراء..".
أخرجه البخاري (4/245) (ح2006) ، ومسلم (1132) ، والنسائي (4/204) (ح2370)، وأحمد (1/367) ، وابن خزيمة (2086)، والبيهقي في "شعب الإيمان" (3779)، وفي "السنن الكبرى" (4/286)، والطبراني (1254.
رسالة شهر رمضان من خلال السحور صم سنة حميدة فصم يوم عرفة
عَنْ أَبِي قَتَادَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ". رواه مسلم
رسالة شهر رمضان من خلال السحور صم و أعلم أن دعوة الصائم مستجابة عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله وسلم قال :
ثلاثة لا ترد دعوتهم الإمام العادل و الصائم حتى يفطر و دعوة المظلوم تحمل على الغمام و تفتح لها أبواب السماء و يقول الرب عز وجل وعزتي لأنصرك " رواه الترميذي .
رسالة شهر رمضان من خلال السحور لتضمن الدخول إلى الجنة من باب الريان لأن هذا الباب خاص بالصائمين جاء في صحيح البخاري كتاب الصوم باب الريان للصائمين الحديث رقم 1797 عن سهل رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم قال :
" إن في الجنة بابا يقال له الريان يدخل منه الصائمون يوم القيامة لا يدخل منه أحد غيرهم يقال أين الصائمون فيقومون لا يدخل أحد غيرهم فإذا دخلوا أغلق فلم يدخل منه أحد ".
رسالة شهر رمضان من خلال السحور لا تحرم نفسك من الدخول من باب الريان بصيام التطوع
رسالة شهر رمضان من خلال السحور انهض لصلاة الصبح لأن الرسول يقول :
من صلى صلاة الصبح فهو في ذمة الله فلا يطلبنكم الله في ذمته بشيء فإنه من يطلبه من ذمته بشيء يدركه ثم يكبه على وجهه في نار جهنم " رواه مسلم في صحيحه
رسالة شهر رمضان من خلال السحور استيقظ من أجل صلاة الصبح لأن أحسن هواء في وقت الصبح لأنها صحية من أجل أن تتنفس الرئة أفضل هواء ينفع الجسم
رسالة شهر رمضان من خلال السحور تعلم النهوض باكرا لأن في ذلك فوائد روحية كأداء الصلاة و اقتصادية مادية كقضاء حاجاتك اليومية ولأن الملائكة تقسم الأرزاق وتضع للمصلين المسلمين وقت السحور البركة حيث يقول الرسول يقول : بورك لأمتي في بكورها رواه ابن حبان في صحيحه.
رسالة شهر رمضان من خلال السحور قم للصلاة و من أجل الصيام لأن ذلك يدخلك الجنة حيث النعيم و الخلود جاء في مسند الإمام أحمد في مسند باقي المكثرين : في الحديث رقم 7700 حدثنا أبو كامل و أبو النضر قالا حدثنا زهير حدثنا سعد الطائي قال أبو النضر سعد أبو مجاهد حدثنا أبو المدلة مولى أم المؤمنين سمع أبا هريرة يقول:
" قلنا يا رسول الله إنا إذا رأيناك رقت قلوبنا و كنا من أهل الآخرة و إذا فارقناك أعجبتنا الدنيا و شممنا النساء و الأولاد .
قال: " لو تكونون أو قال لو أنكم تكونون على كل حال على الحال التي أنتم عليها عندي لصافحتكم الملائكة بأكفهم و لزارتكم في بيوتكم ولو لم تذنبوا لجاء الله بقوم يذنبون كي يغفر لهم قال قلنا يا رسول الله حدثنا عن الجنة ما بناؤها قال لبنة ذهب ولبنة فضة و ملاطها المسك الأذفر وحصباؤها اللؤلؤ والياقوت و ترابها الزعفران من يدخلها ينعم و لا يبأس و يخلد ولا يموت لا تبلى ثيابه و لا يفني شبابه."
رسالة شهر رمضان من خلال السحور قم إلى الصلاة لأن النصر يأتي بصلاة الصبح عندما يصبح عدد المصلين في الصبح مثل عدد المصلين في صلاة الجمعة وهذا ما يقوله بعض الدعاة و العلماء ولا نعلم ما صحة هذه الفكرة لكن هناك آية تقول إن تنصروا الله ينصركم والصلاة و الصيام من أهم أركان نصر دين الله عز وجل .
هذا ما استطاعت كتابته حول موضوع رسالة شهر رمضان من خلال السحور إن أصبت فمن الله و إن أخطأت فمن نفسي و الشيطان و أطلب تصحيح أي خطأ أو فكرة خاطئة وقعت فيها من القراء الكرام المتمكنين من علوم الدين ولهم الأجر وآخر دعوة أللهم أرنا الحق حقا و أرزقنا اتباعه و أرنا الباطل باطلا و أرزقنا اجتنابه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
selma
عضو ذهبي
عضو ذهبي


انثى
عدد المساهمات : 519
مكان الإقامة : القنطرة
نقاط : 3059
تاريخ التسجيل : 04/02/2011



مُساهمةموضوع: رد: رسالة شهر رمضان من خلال صلاة السحور   الأربعاء 28 أغسطس 2013 - 19:15

بارك الله فيك اخي على الموضوع الجميل و جعله في ميزان حساناتك






قبلُ ﺂ̷ن تحڳم علـێ ٳنسان .. ﺂ̷ﺳ̶̉معَ منه .. ۆ لٱ تسمعُ عنه !
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
كرمانة سالوني.
عضو جديد
عضو جديد
avatar

انثى
عدد المساهمات : 73
العمر : 25
نقاط : 1423
تاريخ التسجيل : 10/01/2014

مُساهمةموضوع: رد: رسالة شهر رمضان من خلال صلاة السحور   الأربعاء 15 يناير 2014 - 11:12

بارك الله فيك على الموضوع القيم والمميز

وفي إنتظار جديدك الأروع والمميز

لك مني أجمل التحيات

وكل التوفيق لك يا رب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
رسالة شهر رمضان من خلال صلاة السحور
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة منتديات القنطرة :: القسم الإسلامي :: منتدى الشريعة و الحياة-
انتقل الى: