شبكة منتديات القنطرة
مرحبا بكم في منتدى شبكة منتديات القنطرة



 
الرئيسيةاليوميةس .و .جمكتبة الصوربحـثمركز القنطرة رفع الصور التسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1042 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو فؤاد فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 7073 مساهمة في هذا المنتدى في 2134 موضوع
تصويت
ما رئيكم في كون كل جمعة جمعة توعية و تحسيس حول أفة المخدرات عبر الشبكة وعبر الفايسبوك
انا مع هذه الفكرة
86%
 86% [ 392 ]
انا ضد هذه الفكرة
7%
 7% [ 30 ]
بدون راي
7%
 7% [ 33 ]
مجموع عدد الأصوات : 455
مواقع البريد الإلكتروني
احداث منتدى مجاني
 
احداث منتدى مجاني
 
احداث منتدى مجاني
 
احداث منتدى مجاني
أهم الصحف الوطنية
 
 
 
الساعة الأن بتوقيت الجزائر
Météo El Kantara
Powered by phpBB2®Ahlamontada.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى القنطرة
Copyright©2010-2011
المشاركات التي تدرج في المنتدى لاتعبر عن رأي الإدارة بل تمثل رأي أصحابها فقط


شاطر | 
 

 رسالة شهر رمضان من خلال الصوم عن الأكل و الشرب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بختاتو أبو رشاد
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 167
العمر : 52
المزاج: : عادي
نقاط : 2340
تاريخ التسجيل : 28/09/2012
وسام الاول:


مُساهمةموضوع: رسالة شهر رمضان من خلال الصوم عن الأكل و الشرب    الخميس 30 يناير 2014 - 22:30

بسم الله الرحمان الرحيم
و الصلاة السلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
أما بعد أواصل الحديث عن رسائل رمضان العديدة وفي هذه المرة سوف أتحدث عن رسالة رمضان من خلال الصوم عن الأكل و الشرب .
1 ـ أهم رسالة يبعث بها رمضان من خلال الصوم عن الأكل و الشرب
هو دعوتك لشعور بالجوع حتى تعرف مدى معاناة الجياع وأن الأمر ليس سهلا إن الجوع ملهبة و مضرة للإنسان إن طال فالصوم عن الأكل و الشرب يدعوك لفهم آلام الجياع لكي تواسيهم ولو بكلمة أو بقلبك ولكي تربي نفسك على الإحساس بالآخرين وبكل من حولك وصدق الرسول صلى الله عليه وسلم حينما قال :
" لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه " رواه البخاري و مسلم .
فكما أنت تحب أن تأكل عندما تجوع فيجب أن تحب لأي جائع أن يأكل عند يتضور جوعا .ومثل هذا الفكر يجعل الروابط الإجتماعية قوية ويزرع المحبة بين الناس لهذا نقول أن رسالة رمضان من خلال الصوم عن الأكل و الشرب هي رسالة محبة وتضامن و دعوة للإنفاق على المحرومين و بمنحهم ولو قطعة خبز وكأس لبن .
2 ـ رسالة شهر رمضان من خلال الصوم عن الأكل و الشرب هو دعوتك إلى إطعام المساكين والفقراء و الجائعين و الذين لا يجدون ما يسدوا به الرمق وعليك إن كنت من أهل الإيمان و الإسلام و الإحسان السعي على معرفتهم و إطعامهم و إن لم تستطيع الإطعام فمن الإسلام أن تدل الأغنياء على إطعام الجائعين لأن الكثير من الأثرياء يبحثون عن المساكين الجياع الحقيقيين وليس المزيفين المحتالين لأن رسول الله قال :
"إن الدال على الخير كفاعله " رواه الترميذي في سننه عن أنس بن مالك وصححه الألباني . ومن خلال هذا الحديث نفهم أن الإسلام دين يسر و ليس دين عسر و يجد حلول لكل مشكلة فالذي لا يستطيع فعل الخير يدعوه الإسلام أن يدل الآخرين على فعل الخير و يشبههم بالفاعلين لمجرد أنهم قاموا بعملية بسيطة و هي الإشارة إلى المكان الموجد فيه الأشخاص المحتاجين لهذا الخير ويكون أجر فاعل الخير مثل الذي دل عليه وهذا يخلق في المجتمع جو عائلي و إجتماعي غزير بالخير واليمن و البركات ويشجع على أعمال البر و الإحسان .
3 ـ رسالة شهر رمضان من خلال الصوم عن الأكل و الشرب هو دعوتك إلى النشاط مع جمعية لإطعام عابري السبيل أو المساكين في رمضان أو غير رمضان في مدينتك أو أي مكان آخر يطلب فيه منك الإغاثة و العون لإطعام المشردين مثلا أو المنكوبين.
والجمعيات الخيرية كثيرة اليوم تستطيع الإنخراط فيها لكي تصبح عضو فعال وإيجابي في المجتمع .
4 - رسالة شهر رمضان من خلال الصوم عن الأكل و الشرب تعلم الجوع لأن جوع يجعلك تشتهي الطعام وتعرف قيمته ولذته و نعم الله عليك فيزيد إيمانك فتشكر الله على النعيم فيحبك الله لأن الله يحب أن يرى نعمه عليك و المؤمن يفعل ما يحب الله ودليل ذلك ما رواه في المستدرك على الصحيحين أبوعبد الله محمد بن عبد الله الحاكم النيسابوري في كتاب الأطعمة الجزء الخامس عن قتادة عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
" كلوا واشربوا وتصدقوا في غير سرف و لامخيلة إن الله تعالى يحب أن يرى اثر نعمته على عبده ".
فمن خلال الحديث يتضح أن الشرب و الأكل مرتبط بالصدقة فلهذا فالرسالة واضحة من
خلال الصوم عن الأكل و الشرب أن نتصدق و لا نشعر بالحرج بتناول الأطعمة اللذيذة و الأشربة الحلال المتنوعة فالتمتع بنعمة الطعام والشراب الذي لا إسراف فيه و لا يوجد فيه تبذير محمود ويحب الله رؤية نعمه على عباده ورمضان مدرسة في مجال معرفة نعم الله .
5 ـ رسالة شهر رمضان من خلال الصوم عن الأكل و الشرب فكر في الصوم بعد رمضان سواء في الأيام البيض أو الإثنين و الخميس المهم تعلم الصوم لنيل الأجر و الثواب من الله من أجل الدخول إلى الجنة من باب الريان.
ثم بعد الدخول من باب الريان فإن الله أعلم إلى أي جنة تستحق هل هي جنة المأوى أو جنة الخلد أو جنة عدن أو جنة الفردوس ؟ الله أعلم أيها تستحق .
وهذه الأخيرة أي جنة الفردوس هي أحسن الجنان و أعلى الجنان تستطيع الوصول إليها بكثرة الصيام والصلاة وصالح الأعمال .
6 ـ رسالة شهر رمضان من خلال الصوم عن الأكل و الشرب اسعى إلى إطعام الطعام لأنه من أعظم الأعمال وأجل أبواب الخير وهناك حديث رواه الإمام مسلم, وفي باب إطعام الطعام.
فإذا أطعمت طعاماً تبتغي به وجه الله عز وجل فهذا العمل من أعظم الأعمال في الإسلام, لأن رَجُل سأل النبي صلى الله عليه وسلم، قال:
" أيُّ الإسلامِ خيرٌ؟ قال : تُطعِمُ الطعامَ، وتَقْرَأُ السلامَ على مَنْ عَرَفْتَ ومَنْ لم تَعرِف"
خرجه البخاري ومسلم والنسائي عن عبد الله بن عمرو بن العاص.
ومن خلال الحديث يبدو جليا أن هناك خير عظيم في إطعام الطعام وأن من يعلمك الإطعام و الجود هو الصيام فرسالة شهر رمضان من خلال الصوم عن الأكل و الشرب واضحة ولهذا اجتهد بعد رمضان في إغاثة الجياع وأطعمهم بما تيسر عندك لأن الكريم يجود بما عنده لأن إطعام الطعام من أسباب التقرب إلى الله إذا كان لوجه الله .
7 ـ رسالة شهر رمضان من خلال الصوم عن الأكل و الشرب لا تكن أنانيا في سائر الشهور القادمة لا تنسى الآخرين ولا يكن همك بطنك فقط بل فكر في بطون البائسين في مجتمعك وإذا قررت إقامة وليمة لا تنسى المساكين فعن أبي هريرة رضي الله عنه في صحيح مسلم في كتاب النكاح :" شر الطعام طعام الوليمة يدعى له الأغنياء و يترك المساكين .
وذكر هذا الحديث في موطأ الإمام مالك في كتاب النكاح وذكره ابن ماجة في كتاب النكاح و الدارمي في سننه في كتاب الأطعمة .
والحديث يحذر من ترك المساكين المحتاجين لطعام و دعوة الأثرياء الذين لا يحتاجون الطعام لأن ثرواتهم تسمح لهم بأكل أغلى الأطعمة وما تشتهي أنفسهم عكس المساكين الذين لا يكسبون قوت يومهم .
8 ـ رسالة شهر رمضان من خلال الصوم عن الأكل و الشرب لا تفكر فقط في البشر في مسألة الإطعام فحتى الحيوانات يجب أن تسعى لإطعامها أوسقيها فهي أيضا تشعر بالعطش و الجوع وفيها أجر عظيم فهناك حديث متفق عليه يحذر من عواقب البخل و منع الطعام فعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال :"عذبت إمرأة في هرة ،سجنتها حتى ماتت ، فدخلت فيها النار ، لا هي أطعمتها ،
ولا سقتها إذ حبستها ولا هي تركتها تأكل من خشاش الأرض "
فمن خلال الحديث يتضح أنه تنبيه و تحذير و رسالة شهر رمضان من خلال الصوم عن الأكل و الشرب تعزز هذا التحذير من فعل أشياء تدخلك النار بل افعل كما الحديث التالي الذي أخرجه البخاري ومسلم و أبو داود ومالك في الموطأ :
" بينما رجلٌ يَمشي بطريق اشْتَدَّ عليه الحر، فوجد بئراً، فنزل فيها فشرب، ثم خرج، فإذا كلبٌ يَلْهَثُ، يأكل الثَّرَى من العطش، فقال الرجلُ : لقد بلغ هذا الكلبَ من العطشِ مثلُ الذي بلغَ مِني، فنزل البئر، فملأَ خُفَّهُ ماء, ثم أمسكه بفيه ِ، حتى رَقِيَ، فسقى الكلبَ، فشكرَ اللهُ له، فغفر له، قالوا: يا رسول الله ، إِن لنَا في البَهَائِمِ أجرا؟ فقال: في كُلِّ كَبدٍ رَطبَةٍ أجرٌ "
فمن خلال الحديث الشريف يتضح رسالة شهر رمضان من خلال الصوم عن الأكل و الشرب هو السعي لخدمة الإنسان و رحمة الحيوان فالرجل رغم أنه لم يكن له دلو لسقي الكلب إن أنه إستعمل الخف لملء الماء لأنه يسعى لإيجاد الحلول و ليس لخلق العوائق واليأس عند فعل الخير .
هذا ما وفقني الله في كتابته عن رسالة شهر رمضان الكريم المعظم من خلال الصوم عن الأكل و الشرب مع أنني سأكتب تتمة لهذا الموضوع لأنه ذو شجون وأسال الله أن يوقفني في الإتمام فإن أصبت فمن الله و إن أخطأت فمن نفسي و الشيطان أللهم أرنا الحق حقا و أرزقنا إتباعه و أرنا الباطل باطلا و أرزقنا اجتنابه .الرجاء تنبيهي إلى أي خطأ سواء إملائي أو في الأحاديث أو الأفكار أو الأسلوب ولكم مني الشكر وجزاكم الله خيرا أيها القراء وزادكم الله بسطة في العلم والعمل الصالح والسلام عليكم ورحمة الله بركاته .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
رسالة شهر رمضان من خلال الصوم عن الأكل و الشرب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة منتديات القنطرة :: القسم الإسلامي :: منتدى الشريعة و الحياة-
انتقل الى: