شبكة منتديات القنطرة
مرحبا بكم في منتدى شبكة منتديات القنطرة



 
الرئيسيةاليوميةس .و .جمكتبة الصوربحـثمركز القنطرة رفع الصور التسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1043 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو مرتضي الحسن فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 7104 مساهمة في هذا المنتدى في 2165 موضوع
تصويت
ما رئيكم في كون كل جمعة جمعة توعية و تحسيس حول أفة المخدرات عبر الشبكة وعبر الفايسبوك
انا مع هذه الفكرة
86%
 86% [ 393 ]
انا ضد هذه الفكرة
7%
 7% [ 30 ]
بدون راي
7%
 7% [ 33 ]
مجموع عدد الأصوات : 456
مواقع البريد الإلكتروني
احداث منتدى مجاني
 
احداث منتدى مجاني
 
احداث منتدى مجاني
 
احداث منتدى مجاني
أهم الصحف الوطنية
 
 
 
الساعة الأن بتوقيت الجزائر
Météo El Kantara
Powered by phpBB2®Ahlamontada.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى القنطرة
Copyright©2010-2011
المشاركات التي تدرج في المنتدى لاتعبر عن رأي الإدارة بل تمثل رأي أصحابها فقط


شاطر | 
 

 الصائم والأدعية و الأذكار الجزء الأول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بختاتو أبو رشاد
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 188
العمر : 53
المزاج: : عادي
نقاط : 2824
تاريخ التسجيل : 28/09/2012
وسام الاول:


مُساهمةموضوع: الصائم والأدعية و الأذكار الجزء الأول   الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 8:39

بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء و المرسلين ، أما بعد فبمناسبة شهر رمضان الكريم سوف أتحدث عن ماذا يجب على الصائم أن يحرص عليه في الشهر وأهم ما يحرص عليه في هذا ا الشهر الفضيل هو أذكار الصباح و المساء و الأدعية و إليكم النصائح المهمة التي من الواجب أن يركز عليها الصائم فيما يخص الأدعية و الأذكار وهي كالتالي :
1 ـ في شهر رمضان الكريم يجب أن يحرص الصائم على أذكار الصباح و المساء و الأدعية . منها دعاء الصائم عند الإفطار وهو كالتالي :
:"أللهم لك صمت و على رزقك أفطرت و بك آمنت وعليك توكلت ابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله يا واسع المغفرة اغفرلي الحمد لله الذي أعانني فصمت و رزقني فأفطرت ".و إن وجد دعاء آخر أحسن فلا ضير .
2 ـ في شهر رمضان الكريم يجب أن يحرص الصائم على كثرة الإستغفار أي قول : إستغفر الله ، إستغفر الله، إستغفر الله،
3 ـ في شهر رمضان الكريم يجب أن يحرص الصائم على كثرة الحمد أي قول :
الحمد لله ، الحمد لله ، الحمد لله .
4 ـ في شهر رمضان الكريم يجب أن يحرص الصائم على كثرة التكبير أي قول :الله أكبر ، الله أكبر ، الله أكبر ، الله أكبر .
5 ـ في شهر رمضان الكريم يجب أن يحرص الصائم على كثرة التسبيح أي قول :سبحان الله ، سبحان الله ، سبحان الله .
6 ـ في شهر رمضان الكريم يجب أن يحرص الصائم على يكون عنده كتاب ذو حجم صغير فيه الأدعية و الأذكار ومن بينها " حصن المسلم من أذكار الكتاب و السنة " لسعيد بن علي بن وهف القحطاني طبع دار الطرفين. أو" الكلم الطيب في الأذكار المأثورة الواردة عن رسول الله صلى الله عليه و سلم لشيخ الإسلام أحمد بن تيمية طبع دار القاسم و إن تحصل على كتاب آخر يستطيع حمله في جيبه فلا ضير .
7 ـ في شهر رمضان الكريم يجب أن يحرص الصائم على كثرة الذكر لما فيه من الأجر حيث الله يقول في سورة الأحزاب :
"و الذاكرين الله كثيرا و الذاكرات أعد الله لهم مغفرة و أجرا عظيما "
8 ـ في شهر رمضان الكريم يجب أن يحرص الصائم على ذكر دعاء
الذهاب إلى المسجد والدخول إليه و الخروج منه خمس مرات كل يوم أي 150 مرة في الشهر و يحاول أن يحطم رقم قياسي في هذا الشهر والدعاء و الذكر وهو كما يلي :عند ذهابنا في سيرنا إلى المسجد نقول :
"أللّهُـمَّ اجْعَـلْ في قَلْبـي نورا ، وَفي لِسـاني نورا، وَاجْعَـلْ في سَمْعي نورا، وَاجْعَـلْ في بَصَري نورا، وَاجْعَـلْ مِنْ خَلْفي نورا، وَمِنْ أَمامـي نورا، وَاجْعَـلْ مِنْ فَوْقـي نورا ، وَمِن تَحْتـي نورا .اللّهُـمَّ أَعْطِنـي نورا. رواه البخاري ومسلم
و عند الدخول إلى المسجد أقول : "أعوذُ باللهِ العَظيـم وَبِوَجْهِـهِ الكَرِيـم وَسُلْطـانِه القَديـم مِنَ الشّيْـطانِ الرَّجـيم، بِسْـمِ الله، وَالصَّلاةوَالسَّلامُ عَلى رَسولِ الله، اللّهُـمَّ افْتَـحْ لي أَبْوابَ رَحْمَتـِك. رواه ابو داود .
الخروج من المسجد أقول :
" بِسمِ الله وَالصّلاةُ وَالسّلامُ عَلى رَسولِ الله، اللّهُـمَّ إِنّـي أَسْأَلُكَ مِـنْ فَضْـلِك، اللّهُـمَّ اعصِمْنـي مِنَ الشَّيْـطانِ الرَّجـيم. رواه مسلم وابن ماجه .
وعند الآذان الذي له ذكر خاص وهو كما يلي : عَنْ عبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمرِو بْنِ العاصِ رضِيَ اللَّه عنْهُما أَنه سَمِع رسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم يقُولُ :
« إِذا سمِعْتُمُ النِّداءَ فَقُولُوا مِثْلَ ما يَقُولُ ، ثُمَّ صَلُّوا علَيَّ ، فَإِنَّهُ مَنْ صَلَّى علَيَّ صَلاةً صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ بِهَا عشْراً ، ثُمَّ سلُوا اللَّه لي الْوسِيلَةَ ، فَإِنَّهَا مَنزِلَةٌ في الجنَّةِ لا تَنْبَغِي إِلاَّ لعَبْدٍ منْ عِباد اللَّه وَأَرْجُو أَنْ أَكُونَ أَنَا هُو ، فَمنْ سَأَل ليَ الْوسِيلَة حَلَّتْ لَهُ الشَّفاعَةُ » رواه مسلم .
وعن أَبي سعيدٍ الخُدْرِيِّ رضيَ اللَّه عنْهُ أَنَّ رسُول اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال : « إِذا سمِعْتُمُ النِّداءَ ، فَقُولُوا كَما يقُولُ المُؤذِّنُ » . متفق عليه .
وَعنْ جابرٍ رضَي اللَّه عنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قَالَ : « من قَال حِين يسْمعُ النِّداءَ : اللَّهُمَّ رَبَّ هذِهِ الدَّعوةِ التَّامَّةِ ، والصَّلاةِ الْقَائِمةِ، آت مُحَمَّداً الْوسِيلَةَ ، والْفَضَيِلَة، وابْعثْهُ مقَامًا محْمُوداً الَّذي وعَدْتَه ، حلَّتْ لَهُ شَفَاعتي يوْم الْقِيامِة » رواه البخاري .
وعنْ سَعْدِ بْن أَبي وقَّاصٍ رضِيَ اللَّه عنْهُ عَن النبي صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم أَنَّهُ قَالَ: مَنْ قَال حِينَ يسْمعُ المُؤذِّنَ : أَشْهَد أَنْ لا إِله إِلاَّ اللَّه وحْدهُ لا شَريك لهُ ، وَأَنَّ مُحمَّداً عبْدُهُ وَرسُولُهُ ، رضِيتُ بِاللَّهِ ربًّا ، وبمُحَمَّدٍ رَسُولاً ، وبالإِسْلامِ دِينًا ، غُفِر لَهُ ذَنْبُهُ » رواه مسلم .
9 ـ في شهر رمضان الكريم يجب أن يحرص الصائم على البسلمة و الدعاء عند
في بداية الطعام وعند الفراغ منه بالحمد سواء عند الإفطار أو السحور والدعاء و هو كما يلي :
عن عَائشة رضي اللَّه عنها قالَتْ: قالَ رسولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم: «إذا أكل أَحَدُكُمْ فَليَذْكُر اسْمَ اللَّه تعالى، فإنْ نسي أَنْ يَذْكُرَ اسْمَ اللَّه تَعَالَى في أَوَّلِهِ، فَليَقُلْ: بِسْمِ اللَّه أَوَّلَهُ وَآخِرَهُ».
وعن أبي أُمامة رضيَ اللَّه عنهُ أنَّ النَبيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم كانَ إِذا رَفَعَ مَائِدَتَهُ قال: «الحَمْدُ للَّه حمداً كَثيراً طَيِّباً مُبَارَكاً فِيه، غَيرَ مَكْفِيٍّ وَلا مُسْتَغْنًي عَنْهُ رَبَّنَا» رواه البخاري .
وعن مُعَاذِ بن أَنسٍ رضيَ اللَّهُ عنه قَالَ: قال رسُولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم: منْ أَكَلَ طَعَاماً فقال: الحَمْدُ للَّهِ الذي أَطْعَمَني هذا، وَرَزَقْنِيهِ مِنْ غيْرِ حَوْلٍ مِنِّي وَلا قُوّةٍ، غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ» رواه أبو داود، والترمذي .

10 ـ في شهر رمضان الكريم يجب أن يحرص الصائم على الدعاء بخير الدنيا و الآخر و أختيار الأوقات المناسبة عند الأذان و الإفطار و عند الوضوء و الثلث الأخير من الليل و عند إقامة الصلاة و غيرها من الأوقات التي يستجيب فيها الله
لأن الله عز وجل في سورة غافر الآية 60 يقول :
" وقال ربكم ادعوني استجيب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين "
11 ـ في شهر رمضان الكريم يجب أن يحرص الصائم على الذكر ولا تلهيه الدنيا بمفاتنها عن الذكر فالله عز وجل في سورة المنافقون الآية 63 يقول :
"يا أيها الذين آمنوا لا تلهكم أموالكم ولا أولادكم عن ذكر الله و من بفعل ذلك فأولئك هم الخاسرون "
11 ـ في شهر رمضان الكريم يجب أن يحرص الصائم على الدعاء حتى عند
دخول بيت الخلاء و الخروج منه وهو كما يلي : فالدخول ببِسْمِ الله ، اللّهُـمَّ إِنِّـي أَعـوذُ بِـكَ مِـنَ الْخُـبْثِ وَالْخَبائِث. رواه البخاري ومسلم واذا خرج قال: غُفْـرانَك. أخرجه أصحاب السنن إلا النسائي
12 ـ في شهر رمضان الكريم يجب أن يحرص الصائم على مايقول عند وضع الثوب وهو كما يلي : " بسم الله" رواه الترمذي تحت رقم 505/2 وغيره وانظر الإروتء برقم 49 وصحيح الجامع 203/3 .
13 ـ في شهر رمضان الكريم يجب أن يحرص الصائم على قول مايجب أن يقول قبل الوضوء وبعد الوضوء وهو كما يلي : عنْ عُمَر بْنِ الخَطَّابِ رضي اللَّه عَنْهُ عنِ النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قَالَ : « ما مِنْكُمْ مِنْ أَحدٍ يتوضَّأُ فَيُبْلِغُ أَو فَيُسْبِغُ الوُضُوءَ ثُمَّ قَالَ : أَشْهدُ أَنْ لا إِله إِلاَّ اللَّه وحْدَه لا شَريكَ لهُ، وأَشْهدُ أَنَّ مُحمَّدًا عبْدُهُ وَرسُولُه ، إِلاَّ فُتِحَت لَهُ أَبْوابُ الجنَّةِ الثَّمَانِيَةُ يَدْخُلُ مِنْ أَيِّها شاءَ » رواه مسلم .وزاد الترمذي : « اللَّهُمَّ اجْعلْني من التَّوَّابِينَ واجْعلْني مِنَ المُتَطَهِّرِينَ » . وقبل الوضوء يقول : "بسم الله " رواه أبو داود و ابن ماجة و أحمد أنظر إرواء الغليل 122/1 .
14 ـ في شهر رمضان الكريم يجب أن يحرص الصائم على دعاءالدخول إلى المنزل و الخروج منه وهو كما يلي : عن جابِرٍ، رضي اللَّه عنه قال: سَمِعتُ رسولَ اللَّه يقولُ: «إِذا دخل الرَّجُل بيْتَهُ، فَذَكَرَ اللَّه تعَالى عِنْد دُخُولهِ وعِنْدَ طَعامِهِ، قال الشَّيْطانُ لأَصحَابِهِ: لا مبيتَ لَكُمْ ولا عشَاءَ، وإذا دخَل، فَلَم يَذكُر اللَّه تَعَالى عِنْد دخُولِهِ، قال الشَّيْطَانُ: أَدْركتمُ المبيت، وإِذا لَم يَذْكُرِ اللَّه تعَالى عِنْد طَعامِهِ قال: أَدْركْتُمُ المبيتَ وَالعَشاءَ » رواه مسلم عنْ أُمِّ المُؤمِنِينَ أُمِّ سلَمَةَ رضي اللَّهُ عنها أن النبيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم كانَ إذَا خَرجَ مِنْ بيْتِهِ قالَ : « بسم اللَّهِ، توكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أعوذُ بِكَ أنْ أَضِلَّ أو أُضَلَّ ، أَوْ أَزِلَّ أوْ أُزلَّ ، أوْ أظلِمَ أوْ أُظلَم ، أوْ أَجْهَلَ أو يُجهَلَ عَلَيَّ » رواه أبو داود والتِّرمذيُّ.
وعنْ أنسٍ رضيَ اللَّهُ عنه قال : قال : رسولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « مَنْ قَالَ يعنِي إذا خَرَج مِنْ بيْتِهِ : بِسْم اللَّهِ توكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ ، ولا حوْلَ ولا قُوةَ إلاَّ بِاللَّهِ ، يقالُ لهُ هُديتَ وَكُفِيت ووُقِيتَ ، وتنحَّى عنه الشَّيْطَانُ » رواه أبو داودَ والترمذيُّ ، والنِّسائِيُّ وغيرُهمِ
وزاد أبو داود : « فيقول : يعْنِي الشَّيْطَانَ لِشَيْطانٍ آخر : كيْفَ لك بِرجُلٍ قَدْ هُدِيَ وَكُفي وَوُقِى»؟ .

15 ـ في شهر رمضان الكريم يجب أن يحرص الصائم على دعاء الإستفتاح في الصلاة وهو بعد تكبيرة الإحرام ودعاء الإستفتاح كما يلي :
"سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولاإله غيرك " رواه الترمذي.
أو "اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس اللهم اغسلني من خطاياي بالثلج والماء والبرد " رواه البخاري .
16 ـ في شهر رمضان الكريم يجب أن يحرص الصائم على دعاء لسجود التلاوة وخاصة في صلاة التراويح أو عندما يقرأ القرآن لوحده وهو كما يلي :
"سجد وجهي للذي خلقه وشق سمعه وبصره بحوله وقوته ،فتبارك الله أحسن الخالقين. " رواه الترمذي 474/2 و مسند أحمد بن حنبل 30/6 و الحاكم وصححه ووافقه الذهبي 220/1 و الزيادة له
أو " اللهم اكتب لي بها عندك أجرا وضع عني بها وزرا واجعلها لي عندك ذخرا وتقبلها مني كما تقبلتها من عبدك داود "
رواه الترمذي 473/2 والحاكم وصححه ووافقه الذهبي 219/1 .
17ـ في شهر رمضان الكريم يجب أن يحرص الصائم على الدعاء بعد التشهد الأخير قبل السلام فعنْ أبي هُريْرة رضي اللَّه عَنْهُ أنَّ رسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قَالَ : « إذا تَشَهَّد أَحدُكُمْ فَليسْتَعِذ بِاللَّه مِنْ أرْبَع ، يقولُ : اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بِكَ مِنْ عذَابِ جهَنَّمَ ، وَمِنْ عَذَابِ القَبرِ، وَمِنْ فِتْنةِ المحْيَا والمَماتِ ، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ المَسِيح الدَّجَّالِ » . رواه مسلم .
وعنْ علي رضي اللَّه عنْهُ قال : كانَ رَسُولُ اللَّهِ إذا قام إلى الصَّلاةِ يكونُ مِنْ آخِر ما يقولُ بينَ التَّشَهُّدِ والتَّسْلِيم : « اللَّهمَّ اغفِرْ لي ما قَدَّمتُ وما أَخَّرْتُ ، وما أَسْرَرْتُ ومَا أعْلَنْتُ ، وما أَسْرفْتُ ، وما أَنتَ أَعْلمُ بِهِ مِنِّي ، أنْتَ المُقَدِّمُ ، وَأنْتَ المُؤَخِّرُ ، لا إله إلاَّ أنْتَ » رواه مسلم .
18 ـ في شهر رمضان الكريم يجب أن يحرص الصائم على الدعاء ليلة القدر وهو كالتالي : " أللهم إنك عفو تحب العفو فأعفو عني " رواه ابن ماجه في سننه وصححه الألباني والحديث كالتالي حدثنا علي بن محمد قال : حدثنا وكيع عن كهمس بن الحسن عن عبد الله بن بريدة عن عائشة أنها قالت بارسول الله أرأيت إن وافقت ليلة القدر ما أدعو قال تقولين: "أللهم إنك عفو تحب العفو فأعف عني "
بهذا القدر أتوقف في الجزء الأول الخاص بموضوع الصائم و الأدعية والأذكار و إن شاء الله سأقدم الجزء الثاني نظر لأهمية الموضوع و لكثرة الأدعية والأذكاروطول ما كتبته و جمعته حول هذا الموضوع وأكتفي في هذا الجزء بما وفقني الله في كتابته عن موضوع الصائم و الأدعية و الأذكار الجزء الأول إن أخطأت فمن نفسي و الشيطان و إن أصبت فمن الله و لكن يجب القول أنني لم أقل كل ما أريد لأن ليس لي متسع من الوقت و فضلت الإسراع بالجزء الأول قبل نهاية شهر رمضان الفضيل من أجل تعميم الفائدة و دعائي أللهم أرني الحق حقا و أرزقني إتباعه و أرني الباطل باطلا و أرزقني اجتنابه و أرجو تصحيح أي خطأ فكري أو لغوي أو في آية أو حديث ذكرته و أجركم على الله و إلى اللقاء إن شاء الله في الجزء الثاني إن كان في العمر بقية لاتنسونا من صالح دعائكم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الصائم والأدعية و الأذكار الجزء الأول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة منتديات القنطرة :: القسم الإسلامي :: منتدى الشريعة و الحياة-
انتقل الى: