| السنة الثالثة متوسط لغة عربية | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
Adel Boukhsara مدير منتدى القنطرة
عدد المساهمات : 2768 العمر : 31 المزاج: : عادي مكان الإقامة : القنطرة نقاط : 10385 تاريخ التسجيل : 16/10/2009
| موضوع: السنة الثالثة متوسط لغة عربية الثلاثاء 12 أكتوبر 2010 - 16:56 | |
| السنة الثالثة متوسط الوحدة الثالثة: المكتبات 2- تعبير شفهي : هل تغني الإنترنت عن المكتبات ؟ الكفاءة القاعدية : - القدرة على قراءة النص وفهمه وتحليله . - القدرة على التعبير الشفهي عن مضمون النص بلغة سليمة وأفكار مرتبة . - القدرة على تناول الكلمة أمام زملائه بتقديم العرض أو مناقشة عرض مسموع . - القدرة على تلخيص النص. مؤشر الكفاءة : - يتناول التلميذ الكلمة ليقدم عرضه بلغة ومنهجية سليمتين . - ويوظف مكتسباته المعرفية واللغوية : - ويأخذ الكلمة ليناقش ما سمعه مثريا فكرة أو مصححا خطأ أو مبديا رأيا.... الوسائل : نص المطالعة ص 26 , السبورة .
أولا- وضعية الانطلاق : 1- تقويم بنائي : مراقبة الأعمال المنجزة ص 27 . 2- الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
ثانيا- بناء التعلم : 1- تقديم العروض : أ- يلقي تلميذ عرضه المنجز على زملائه مع مراعاة : - الوقفة السليمة - الهدوء - اللغة الفصحى - ترتيب الأفكار- المحافظة على مضمون النص - توظيف المكتسبات المعرفية واللغوية ب- مناقشة العروض : - يتناول التلاميذ الكلمة واحدا بعد الآخر لمناقشة العرض المقدم . ـ يتدخل الأستاذ في المكان المناسب بين الحين والآخر : - لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم . - وحثهم على التحلي بالهدوء والشجاعة - ومساعدتهم على صياغة أفكارهم - و تشجيعهم على لمشاركة ج ـ إنجاز بطاقة قراءة : العنوان : هل تغني الإنترنت عن المكتبة ؟ المرجع : الإنترنت ( سعد بن سعيد ) نوع النص : مقالة صحفية ـ طبيعة النص : اجتماعية نمط النص : إخباري موضوع النص : يتحدث النص عن اهتمام الناس بالإنترنت وتذبذب موقف عمال المكتبات منه : فمنهم من يراه مساعدا له في عمله ومنهم من يراه منافسا له ومهددا له بفقد منصبه. محتوى النص( الأفكار): ـ اهتمام مختلف الناس بالإنترنت كل حسب ميوله . ـ دور الإنترنت في تقديم خدمات لعمال المكتبات . ـ تخوف عمال المكتبات من تعويضهم بالإنترنت . أهمية النص( المغزى): الإنترنت ينفع الناس إذا أحسنوا استغلاله ويهدد عمال المكتبات بفقد مناصبهم . د ـ الهدف الوسيطي : يتحكم التلميذ في إنجاز بطاقة قراءة للنص المقروء .
ثالثا- المرحلة الختامية : 1-تقويم ختامي : لخصوا النص . ما هي الإنترنت ؟ فيم أفادت الناس ؟ هل لها أضرار؟ ما هي ؟ ماذا يجب علينا ؟ هل تغني الإنترنت عن المكتبة ؟ 2-تقديم التوجيهات اللازمة لإعداد الحصة الموالية : التسامح الديني في حضارتنا .الوحدة الثالثة: المكتبات
عدل سابقا من قبل adel في الثلاثاء 12 أكتوبر 2010 - 17:52 عدل 1 مرات | |
|
| |
Adel Boukhsara مدير منتدى القنطرة
عدد المساهمات : 2768 العمر : 31 المزاج: : عادي مكان الإقامة : القنطرة نقاط : 10385 تاريخ التسجيل : 16/10/2009
| موضوع: رد: السنة الثالثة متوسط لغة عربية الثلاثاء 12 أكتوبر 2010 - 17:18 | |
| السنة الثالثة متوسط الوحدة الثامنة : التعايش السلمي 2 ـ تعبير شفهي : الإنسانية الجامعة الكفاءة القاعدية : - القدرة على قراءة النص وفهمه وتحليله . ـ القدرة على التعبير الشفهي عن مضمون النص بلغة سليمة وأفكار مرتبة . ـ القدرة على تناول الكلمة أمام زملائه بتقديم العرض أو مناقشة عرض مسموع . مؤشر الكفاءة : ـ يتناول التلميذ الكلمة ليقدم عرضه بلغة ومنهجيتين سليمتين . ـ ويوظف مكتسباته المعرفية واللغوية : مفردات, تعابير, ـ ويأخذ الكلمة ليناقش ما سمعه مثريا فكرة أو مصححا خطأ أو مبديا رأيا.... الوسائل : نص المطالعة ص 71 , السبورة . أولا- وضعية الانطلاق : 1- تقويم بنائي : مراقبة الأعمال المنجزة ص 72 . 2- الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها . ثانيا- بناء التعلم : 1- تقديم العروض : أ- يلقي تلميذ عرضه المنجز على زملائه مع مراعاة : ـ الوقفة السليمة ـ الهدوء ـ اللغة الفصحى ـ ترتيب الأفكار ـ المحافظة على مضمون النص ـ توظيف المكتسبات المعرفية واللغوية . ب- مناقشة العروض : يتناول التلاميذ الكلمة واحدا بعد الآخر لمناقشة العرض المقدم . يتدخل الأستاذ في المكان المناسب بين الحين والآخر : ـ لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم . ـ لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم . ـ وحثهم على التحلي بالهدوء والشجاعة . ـ ومساعدتهم على صياغة أفكارهم . ـ و تشجيعهم على المشاركة . ج ـ إنجاز بطاقة قراءة : ما هو موضوع النص؟ من أي كتاب أخذ؟ ماالنمط الذي استعمله الكاتب : الإخبار, الحوار, ؟ ما هي طبيعة النص: تاريخية , علمية, اجتماعية...؟ ماهو نوع النص: قصة, مقالة, رواية, خطبة....؟ عم يتحدث مضمون النص؟ ما هي أفكار النص التي توصلتم إليها؟ ما المغزى المستفاد منه؟ - العنوان: الجامعة الإنسانية - المرجع: الأعمال الكاملة (مصطفى لطفي المنفلوطي ) - نوع النص: مقالة ـ طبيعة النص: النص ذو بعد إنساني - نمط النص: إخباري - موضوع النص: يتحدث النص عن الاختلاف بين الناس في الأصل والدين واللغة والوطن والفكر ويدعو إلى توظيفه لإحداث التكامل والتعاون والمحبة في إطار الإنسانية . - محتوى النص (الأفكار): ـ تبيان الكاتب أن الاختلافات بين الناس طبيعية وأنها لا تتعارض مع مبادىء الإنسانية . ـ دعوة الكاتب إلى معاملة الناس وفق مبادىء الإنسانية من محبة وتعاون وتفاهم وتضحية .... ـ أهمية النص( المغزى): اختلاف الناس يجب أن يكون مدعاة تفاهم وتكامل وليس سبب تنافر وتخاصم .
ثالثا- المرحلة الختامية : 1- تقويم ختامي : ـ ما هي التوجيهات التي يمكن تقديمها للإنسان تخص معاملته لغيره . ـ لخصوا النص شفهيا . 2- إعطاء التوجيهات اللازمة لإعداد الحصة الموالية : الإيدز تحت السيطرة .
| |
|
| |
Adel Boukhsara مدير منتدى القنطرة
عدد المساهمات : 2768 العمر : 31 المزاج: : عادي مكان الإقامة : القنطرة نقاط : 10385 تاريخ التسجيل : 16/10/2009
| موضوع: رد: السنة الثالثة متوسط لغة عربية الثلاثاء 12 أكتوبر 2010 - 17:20 | |
| السنة الثالثة متوسط الوحدة التاسعة : الأيام الوطنية والعالمية 1 ـ قراءة ودراسة نص: أ ـ فهم المقروء : وأ طل يوم العلم ـ ب ـ البناء اللغوي : أفعال الرجاء ـ ج ـ تطبيقات : تصحيح التمارين الكفاءة القاعدية : ـ القدرة على قراءة النص وفهمه وتحليله. ـ القدرة على إدراك أهمية العلم في حياة الإنسان . ـ القدرة على إدماج المكتسبات في حل التمارين. مؤشر الكفاءة: ـ يقرأ التلميذ النص قراءة معبرة مسترسلة مع مراعاة احترام آليات القراءة. ـ ويشرح الكلمات الغامضة في النص ويوظفها في جمل مفيدة . ـ ويستخرج أفكار النص ومغزاه . ـ وينجز التمارين بالاستعانة بمكتسباته . الوسائل: الكتاب ص 76 , السبورة. أولا- فهم المقروء: 1- تقديم الوحدة : لكل دولة أيام وطنية تحتفل بها . اذكروا بعضها . هل تعرفون أياما تحتفل بها كل شعوب العالم ؟ ما هي ؟ 2 -تقديم النص : ماذا يمثل 16 أبريل في الجزائر ؟ لماذ تحتفل الجزائر به ؟ 3 -الهدف الوسيطي : يدرك التلميذ أن الجزائر تحتفل بيوم للعلم في 16 أبريل من كل سنة . 4- قراءة صامتة للنص . 5 -أسئلة لمراقبة الفهم : بم وصف الشاعر يوم العلم ؟ ماذا طلب من الشباب ؟ الفكرة العامة : تبيان الشاعر أهمية العلم ودعوة الشباب إلى التسلح به . 6- قراءة نموذجية للنص. 7 - قراءات فردية مع مراعاة احترام آليات القراءة . 8- فهم النص: أ ▪شرح المفردات: يرفل : يتبختر ـ الطموح : الرغبة في نيل العلا ـ وثب : قفز ب ▪ الأسئلة: بم شبه الشاعر يوم العلم في البيت الأول ؟ بم شبه التاريخ في البيت الثاني ؟ بم وصف الشباب ؟ بم نصحه ؟ لماذا خصه بتوجيهاته دون غيره ؟ لماذا حثه على التعرف على تاريخه ؟ ج ـ الأفكار الأساسية : ـ وصف الشاعر يوم العلم . ـ وصف الشاعر الشباب وحثه على طلب العلم والاهتمام بدراسة تاريخه للاستفادة منه . د ـ المغزى : ـ الشباب الصالح والمتعلم ينفع نفسه ووطنه . ـ العلم أساس الازدهار وتحقيق السعادة . ه- البناء الفني: أ ـ الأسئلة : حددوا أركان التشبيه في البيت الأول . ما غرضه ؟ لم وصف الشاعر الوطن بالأشم ؟ في النص أفعال أمر . هل هذا أمر حقيقي ؟ ما غرضه إذا؟ ـ كأنه بفم الحياة ترنـم . شبه الشباب بالترنـم باستعمال الأداة (كأن) للدلالة على أن علاقة الإنسان بالعلم كعلاقة الترنـم بالفم . ـ وصف الشاعر الوطن بالأشم للدلالة على أن أبناءه كرماء , وهذا ما يسمى بالكناية . ـ الأمر الوارد في النص ليس حقيقيا لأنه ليس أمرا حتميا إلزاميا صادرا من أعلى إلى أسفل , وإنما غرضه النصح والإرشاد . ب ـ الكتابة العروضية : وثبو كما تثب لحياة قوييتن * إنن ششباب توثثبن وتقددمو ـ لانكتب إلا الحروف التي نسمعها . ـ التنوين يكتب نونا ساكنة , والحرف المضعف يكتب مرتين أولهما ساكن والثاني متحرك . ـ إذا كان آخر الشطر متحركا نضيف إليه حرف مد مناسب لحركته وهذا ما يسمى إشباعا . 9ـ تقويم بنائي: ـ وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة. ـ ركبوا جملا باستعمال أمر غير حقيقي . ـ قطعوا البيت الأول بكتابته عروضيا ووضع الرموز . 10 ـ الهدف الوسيطي: يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها . ثانيا -البناء اللغوي : أفعال الرجاء تقويم مبدئي : ركبوا جملا باستعمال أفعال المقاربة . أعربوا : يوشك البرق أن يخطف بصري . يكاد الحليب أن يصير رائبا . الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها . عرض الأمثلة: 1 ـ عسى الشباب أن يهتم بطلب العلم . 2ـ حرى الوطن أن ينتفع بشبابه . 3ـ اخلولق المطر أن ينزل . قراءة الأمثلة: يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها . التحليل والاستنتاج: أ ـ أفعال الرجاء : لاحظوا المثال الأول . ما نوع هذه الجملة ؟ لنحذف (عسى) . ماذا بقي لنا ؟ ماذا نقول عن (عسى) ؟ عينوا أخوات(عسى) في المثالين الآخرين . أفعال الرجاء(عسى , حرى , اخلولق) تدل أن الفعل الذي بعدها يرجى وقوعه, وهي أفعال ناقصة وناسخة تعمل عمل كان وأخواتها فترفع المبتدأ ويسمى اسمها وتنصب الخبر ويسمى خبرها . مثال : عسى المريض أن يشفى . ناسخ اسمه خبره ب ـ خبر أفعال الرجاء : حددوا اسم وخبر كل فعل من أفعال الرجاء . كيف جاء الخبر ؟ خبر أفعال الرجاء يكون جملة فعلية فعلها مضارع : ـ مقترن بأن جوازا بعد عسى . مثال : عسى الله أن رحمنا . عسى الله يرحمنا . ـ مقترن بأن وجوبا بعد حرى واخلولق . مثال : حرى الغائب أن يعود . اخلولق المجتهد أن ينجح . تقويم بنائي: ـ ركبوا جملا اسمية منسوخة باستعمال أفعال الرجاء مع تنويع الوضعيات . ـ أعربوا : عسى الوالدان أن يعودا . حرى المسلمون أن يتحدوا . اخلولق العيد أن يقترب . الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها . ثالثا – تطبيقات : تقويم مبدئي: مراقبة الأعمال المنجزة : ص77 . تصحيح التمارين : 1ـ السبب الذي كان وراء تخصيص يوم للمرأة تحتفل به هو أن حركة احتجاجية بدأت في أمريكة للمطالبة بتحسين أوضاع النساء في جميع المجالات , ومنذ ذلك اليوم والنساء يحتفلن بتلك الذكرى . 2ـ من الأيام والأعيد العالمية : ـ اليوم العالمي للبريد(9أكتوبر) ـ وللتقييس(14أكتوبر) ـ وللغذاء(16أكتوبر) ـ ولمكافحة الإيدز(1ديسمبر) ـ وللطفولة(17ديسمبر) ـ وللجمارك(26يناير) ـ عيد المرأة(8مارس) ـ عيد العمال (1ماي) ـ وللتمريض(10ماي) ـ وللاتصالات(17ماي) ـ وللامتناع عن التدخين(31ماي) ـ وللبيئة(5جوان) ـ ولمكافحة المخدرات(26جوان) .... 3ـ من الأيام الوطنية :. يوم المعلم(10أكتوبر) ـ والهجرة(17أكتوبر) ـ والنصر(19مارس) ـ والعلم(16أبريل) ـ والطا لب(19ماي) ـ والمجاهد وذكرى تأسيس اع ع ج(20أوت) ـ عيد الشباب(4جويلية) .... 4ـ الغرض من تخصيص يوم لقضية ما هو تقييم النشاطات المقدمة لصالح القضية واستعراض المشاكل التي تعترضها واقتراح حلول لها . 5ـ استخراج ثلاث جمل وإدخال(عسى) عليها : عسى النساء أن يتحدن . عسى غبار الذل أن ينفض عنهن . عسى المساواة أن تتحقق . 6ـ إعراب : عسى : فعل ماض ناقص مبني على الفتح المقدر على الألف بسبب التعذر . الرجال : اسم عسى مرفوع وعلامة رفعه الضمة . أن : حرف نصب ومصدر واستقبال . يكفوا : فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه حذف النون لنه من الأفعال الخمسة . وواو الجماعة ضمير متصل في محل رفع فاعل . والجملة الفعلية في محل نصب خبر عسى . 7ـ استخراج أفعال المر وتبيان غرضها : ارفعوا , كفوا , اعنوا , علموهن , أتيحوا , اتحدن , انفضن ← النصح والإرشاد . 8ـ الكتابة العروضية : يا فتية لوطن لأشمم وحلمهو * ثمر ننبوغ أمامكم فتقددمو المرحلة الختامية : قراءات متعددة للنص مع مراعاة احترام آليات القراءة. تقويم ختامي: ما موقف الإسلام من العلم ؟ مادليلك ؟ هل العلم وحده ينفع ؟ لماذا ؟ وظفوا الأمر الدال على النصح . الهدف الوسيطي: يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها. المطلوب : إعداد النص الموالي: الإيدز تحت السيطرة .
| |
|
| |
Adel Boukhsara مدير منتدى القنطرة
عدد المساهمات : 2768 العمر : 31 المزاج: : عادي مكان الإقامة : القنطرة نقاط : 10385 تاريخ التسجيل : 16/10/2009
| موضوع: رد: السنة الثالثة متوسط لغة عربية الثلاثاء 12 أكتوبر 2010 - 17:22 | |
| السنة الثالثة متوسط الوحدة التاسعة: الأيام الوطنية والعالمية 2 ـ تعبير شفهي : الإيدز تحت السيطرة الكفاءة القاعدية : ـ القدرة على قراءة النص وفهمه وتحليله . ـ القدرة على التعبير الشفهي عن مضمون النص بلغة سليمة وأفكار مرتبة . ـ القدرة على تناول الكلمة أمام زملائه بتقديم العرض أو مناقشة عرض مسموع . مؤشر الكفاءة : ـ يتناول التلميذ الكلمة ليقدم عرضه بلغة ومنهجيتين سليمتين . ـ ويوظف مكتسباته المعرفية واللغوية : مفردات, تعابير, ـ ويأخذ الكلمة ليناقش ما سمعه مثريا فكرة أو مصححا خطأ أو مبديا رأيا.... الوسائل : نص المطالعة ص 82, السبورة . أولا ـ وضعية الانطلاق : 1ـ تقويم مبدئي: مراقبة الأعمال المنجزة ص 82 . 2 ـ الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها . ثانيا ـ بناء التعلم : 1ـ تقديم العروض : يلقي تلميذ عرضه المنجز على زملائه مع مراعاة : ـ الوقفة السليمة ـ الهدوء ـ اللغة الفصحى ـ ترتيب الأفكار ـ المحافظة على مضمون النص ـ توظيف المكتسبات المعرفية واللغوية . 2 ـ مناقشة العروض : أ ـ يتناول التلاميذ الكلمة واحدا بعد الآخر لمناقشة العرض المقدم . ب ـ يتدخل الأستاذ في المكان المناسب بين الحين والآخر : ـ لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم . ـ لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم . ـ وحثهم على التحلي بالهدوء والشجاعة ـ ومساعدتهم على صياغة أفكارهم . ـ و تشجيعهم على المشاركة . 3 ـ إنجاز بطاقة قراءة : ما هو موضوع النص ؟ من أي كتاب أخذ ؟ ماالنمط الذي استعمله الكاتب : الإخبار, الحوار, ؟ ما هي طبيعة النص: تاريخية , علمية, اجتماعية...؟ ماهو نوع النص: قصة, مقالة, رواية, خطبة....؟ عم يتحدث مضمون النص؟ ما هي أفكار النص التي توصلتم إليها ؟ ما المغزى المستفاد منه ؟ ـ العنوان: الإيدز تحت السيطرة ـ المرجع: العربي ـ العدد 458 ـ يناير 1997 ـ (د. وسيم مزيك) ـ نوع النص: مقالة ـ طبيعة النص: علمية ـ نمط النص: إخباري ـ موضوع النص: يتحدث النص عن نشاط فيروس الإيدز وخطره على البشرية وإمكانية اكتشاف دواء أو لقاح مضاد له . ـ محتوى النص (الأفكار): ـ تبيان الكاتب مدى تأثير الإيدز على البشرية . ـ تبيان الكاتب فشل الأدوية واللقاحات في القضاء على الإيدز . ـ تفاؤل الكاتب بإمكانية إيجاد حل لهذا الداء . ـ تبيان الكاتب أن الإنسان قد يحمل الفيروس ولا تبدو عليه أعراض المرض لأن الفيروس يكون منشغلا في التكاثر . ـ توقع الكاتب قرب نهاية فيروس الإيدز على أيدي العلماء والباحثين . ـ أهمية النص( المغزى): العلماء لا يعرفون المستحيل في المجال العلمي وهذا هو سر استمرارهم في البحث دون يأس أو كلل أو ملل .
ثالثا ـ المرحلة الختامية : 1ـ تقويم ختامي : ـ لخصوا النص شفهيا . ـ ما مصدر تسمية الإيدز بهذا الاسم ؟ هل له اسم آخر ما هو ؟ ما مصدره ؟ كيف ينتقل المرض من شخص إلى آخر ؟ كيف نتقيه ؟ هل إصابة مسلمين بالمرض أمر طبيعي ؟ لماذا ؟ 2 ـ إعطاء التوجيهات اللازمة لإعداد الحصة الموالية : الموت والزيتون .
| |
|
| |
Adel Boukhsara مدير منتدى القنطرة
عدد المساهمات : 2768 العمر : 31 المزاج: : عادي مكان الإقامة : القنطرة نقاط : 10385 تاريخ التسجيل : 16/10/2009
| موضوع: رد: السنة الثالثة متوسط لغة عربية الثلاثاء 12 أكتوبر 2010 - 17:23 | |
| السنة الثالثة متوسط الوحدة التاسعة : الأيام الوطنية والعالمية 6 ـ تعبير كتابي : الوصف في حال السكون الكفاءة القاعدية : ـ القدرة على تصميم موضوع يتناول وصف شيء ساكن . ـ القدرة على توظيف تقنيات الوصف في حال السكون . مؤشر الكفاءة : ـ يصمم التلميذ موضوعا يتناول وصف شيء ساكن . ـ ويحرر نصا يصف فيه شيئا ساكنا ويبين الانطباع الذي تركه في نفسه . الوسائل: الكتاب ص 83, السبورة . أولاـ وضعية الانطلاق: 1 ـ تقويم مبدئي: مراقبة الأعمال المنجزة ص 75 . 2 ـ تقديم الدرس: ما هو الوصف ؟ ما هي أنواعه ؟ 3ـ الهدف الوسيطي: يعرف التلميذ معنى الوصف ويذكر أنواعه . ثانيا ـ بناء التعلم: 1 ـ قراءة الأمثلة: يقرأ الأستاذ النص ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءته . 2 ـ الأسئلة : أ ـ ما هي العبارات التي وصف بها الكاتب أشعة الشمس وأمواج البحر ؟ ب ـ استخرج ثلاث عبارات جعلت هذا المنظر حيا . ج ـ ما هي الجملة التي توضح أن الوصف ساكن ؟ تعريف الوصف : الوصف هو نقل صورة عن موضوع الوصف سواء أكان شخصا أم حيوانا أم شيئا . أنواع الوصف : أ ـ الوصف الموضوعي : هو الكشف عن صفات الموصوف بأمانة كما هي في الواقع بلا زيادة او نقصان ولا تعديل أو تشويه كما تفعل آلة التصوير . ب ـ الوصف الوجداني : هو الكشف عن صفات الموصوف كما يشعر بها الواصف لا كما هي في الواقع لأنه ينقل لنا التفاعل بين الموصوف وبين عوامل نفسه . ج ـ الوصف التجريدي : هو أن يتخذ الواصف الموصوف رمزا فيجرده من مقوماته المادية كأن تصف شمعة تذوب للدلالة على الصراع مع الأيام . تصميم موضوع الوصف: ـ المقدمة تصف الشيء وصفا تاما . ـ صلب الموضوع يتناول جوانبه المختلفة بلغة سليمة وأفكار مرتبة . ـ الخاتمة تعبر عن الذي يتركه الشيء الموصوف في النفس . الوصف في حال السكون معناه أن الشخص الذي يصف يكون ساكنا كأن يكون فوق صخرة أو في شرفة .... 3ـ تقويم بنائي: ما المقصود بالوصف ؟ متى نستعمله ؟ ماذا نصف ؟ ما هي شروط الوصف الناجح ؟ ماذا نتناول في كل مرحلة من مراحل الوصف ؟ 4 ـ الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ معنى الوصف في حالة سكون وبعض تقنياته . ثالثا ـ المرحلة الختامية : 1ـ تقويم ختامي : ينجز التطبيق ص 84 . 2 ـ الهدف الوسيطي: يحرر التلميذ نصا مع توظيف تقنيات الوصف .
| |
|
| |
Adel Boukhsara مدير منتدى القنطرة
عدد المساهمات : 2768 العمر : 31 المزاج: : عادي مكان الإقامة : القنطرة نقاط : 10385 تاريخ التسجيل : 16/10/2009
| موضوع: رد: السنة الثالثة متوسط لغة عربية الثلاثاء 12 أكتوبر 2010 - 17:24 | |
| السنة الثالثة متوسط الوحدة العاشرة : القصة 1ـ قراءة ودراسة نص: أ ـ فهم المقروء : حلم مزعج . ـ ب ـ البناء اللغوي : أ فعال الشروع . ـ ج ـ تطبيقات : تصحيح التمارين الكفاءة القاعدية : ـ القدرة على قراءة النص وفهمه وتحليله. ـ لقدرة على معرفة الاستعارة المكنية وتحليل عناصرها , وعلى توظيف(إذا الفجائية), والجمة الدالة على الدعاء . ـ القدرة على إدماج المكتسبات في حل التمارين. مؤشر الكفاءة: ـ يقرأ التلميذ النص قراءة معبرة مسترسلة مع مراعاة احترام آليات القراءة . ـ ويشرح الكلمات الغامضة في النص ويوظفها في جمل مفيدة . ـ ويستخرج أفكار النص ومغزاه . ـ ويوظف الأساليب المدروسة. ـ وينجز التمارين بالاستعانة بمكتسباته . الوسائل: الكتاب ص 91 , السبورة. أولا ـ فهم المقروء: حلم مزعج 1ـ تقديم الوحدة : ما هي فنون النثر الأدبي ؟ ما هي خصائص القصة ؟ 2 ـ تقديم النص : ماذا يرى النائم في نومه ؟ فيم تختلف الأحلام ؟ ما الفرق بين الحلم والرؤيا ؟ 3 ـ الهدف الوسيطي : يعرف التلميذ معنى الحلم ويميز بينه وبين الرؤيا . 4ـ قراءة صامتة للنص . 5 ـ أسئلة لمراقبة الفهم : عم يتحدث الكاتب في هذا النص ؟ كيف كان حلمه ؟ ما الذي كان مزعجا في الحلم ؟ ماالذي يدل على تأثر الكاتب به ؟ الفكرة العامة : وصف الكاتب أحداث حلم مزعج وبيان أثره على نفسه . 6 ـ قراءة نموذجية للنص . 7 ـ قراءات فردية مع مراعاة احترام آليات القراءة . 8 ـ فهم النص: أ ـ شرح المفردات: ينقر : يضرب ـ تسللت : دخلت خفية ـ كف : امتنع , توقف ـ التائه : الضائع ـ صلعة الرأس : جلدته الخالية من الشعر ـ نهرنا وزجرنا : نهانا ـ تذكو : تزيد اشتعالا ـ ملهوجا : غير ناضج ـ يهبر : يقطع هبرة أي قطعة كبيرة . ب ـ الأسئلة: ماذا يقصد الكاتب بأطفال من خشب ؟ لماذا قالت الدمى : هذا أخونا ؟ لماذا رأى نفسه يخاف النار والفئران ؟ إلام يرمز العملاق في الحلم ؟ والدمى ؟ ما الموقف النبيل الذ ي وقفه الكاتب في المنام ؟ عبر الكاتب عن جوعه في يقظته ومنامه ؟ أي التعبيرين أجمل ؟ لماذا ؟ ج ـ الأحداث: 1ـ الكاتب يرى نفسه صبيا من خشب يخاف من النار والفئران . 2 ـ الكاتب يدخل إلى قاعة المسرح فيجد من يماثله هناك. 3 ـ الكاتب يجد نفسه أمام عملاق مخيف ولطيف .4 ـ الكاتب يشتد جوعه عندما يرى العملاق يلتهم الطعام ولايطعمه منه. د ـ المغزى : ـ الحلم انعكاس لما يشعر به الإنسان أو يتمناه ولا يستطيع تحقيقه . ه ـ البناء الفني: أ ـ الأسئلة : عظني الجوع . ما الغرض من هذه الجملة ؟ بأي أسلوب وردت ؟ هاتوا أمثلة مشابهة من النص . بم شبه الكاتب دموعه ؟ ما وجه الشبه ؟ رفعت عيني فإذا أمي حانية علي . علام تدل (إذا) ؟ ما بك يا أحمد ؟ ما غرض السؤال ؟ يرحمك الله . ما غرض الجملة ؟ التهبت جوعا . ما غرض الجملة ؟ بأي أسلوب وردت ؟ ب ـ أساليب : ـ عظني الجوع . ← شبه الكاتب الجوع بحيوان وحذف المشبه به ورمز له بإحدى خصائصه (عظ) وهذا ما يسمى بالاستعارة ـ انهملت دموعي كالخيط المتصل . ← شبه الكاتب الدموع بالخيط المتصل . ( وجه الشبه هو الاتصال) . ـ رفعت عيني فإذا أمي حانية علي . ← إذا تدل على المفاجأة . ـ ما بك يا أحمد . ← استفهام حقيقي غرضه معرفة سبب انتحاب أحمد . ـ نهرنا وزجرنا . ← هذا ترادف غرضه تأكيد المعنى . ـ التهبت جوعا . ← المعنى الخفي المقصود هو شدة الجوع , وهذا ما يسمى بالكناية . 9 ـ تقويم بنائي: ـ وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة. ـ ركبوا جملا تشتمل على كناية أو تشبيه أو دعاء أو استعارة أو مفاجأة أو ترادف . 10 ـ الهدف الوسيطي: يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها . ثانيا ـ البناء اللغوي : أفعال الشروع •تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنجز وتقويمه . •الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها . •عرض الأمثلة: 1 ـ شرع العملاق يهبر .2 ـ جعل الطفل يتوسل إلى العملاق . 3 ـ أخذ الطفل يبكي . •قراءة الأمثلة: يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها. •التحليل والاستنتاج: أ ـ أفعال الشروع :لاحظوا الأمثلة . بم بدأت ؟ علام تدل هذه الأفعال ؟ لنحذفها . ماذا حدث ؟ ما الذي تغير في الجملة بعد دخول أفعال الشروع؟ ـ أفعال الشروع أفعال ناقصة ناسخة تدل على أن الفعل الذي بعدها قد شرع فيه , وهي تعمل عمل كان وأخواتها :تدخل على الجملة الاسمية فترفع المبتدأ ويسمى اسمها وتنصب الخبر ويسمى خبرها. مثال: شرع الفلاح يسقي الأشجار . ـ من أفعال الشروع:شرع,أخذ,بدأ,أنشأ,جعل,طفق,هب,انبرى,قام . ب ـ خبر أفعال الشروع:لاحظوا خبر أفعال الشروع في الأمثلة . كيف جاء ؟ خبر أفعال الشروع يكون جملة فعلية فعلها مضارع مجرد من (أن) . •تقويم بنائي:ركبوا جملا باستعمال أفعال الشروع . •الهدف الوسيطي : يتحكم التلميذ في استعمال أفعال الشروع شفهيا وكتابيا . ثالثا ـ تطبيقات : •تقويم مبدئي: مراقبة الأعمال المنجزة .تصحيح التمارين : أ ـ استخراج أساليب تدل على المفاجأة من النص المدروس: ـ فإذا أنا على صلعة رئيس الجوقة . ـ فإذا أنا معهم . وإذا نحن في المطبخ. ـ وإذا كبش عظيم . ـ فإذا امي حانية ... ب ـ استخراج الأساليب الدالة على المفاجأة من الفقرة: ـ فإذا به أنا جريحا. ـ فإذا برجل يقول:... ـ فإذا هو هشام .. ـ فإذا هو قد مات. ج ـ استخراج أفعال الشروع: فعل الشروعاسمهخبره شرعضمير الرفع المتصل (ت) .أسقيه بدأضمير الرفع المتصل (ت) .أسقيه طفقضمير الرفع المتصل (ت) .أعدو د ـ ملء الفراغ بفعل الشروع:بدأ الشرر يتطاير من عيني العملاق . ـ أخذ أحمد يحلم أنه طفل من خشب . ـ جعل الأطفال يقبل بعضهم بعضا فرحا بنجاتهم من العملاق . ه ـ استخراج أفعال الشروع وتبيان اسمها وخبرها:أخذ أحمد يحلم أنه طفل من خشب . ـ شرع يتأمل هندامه . ـ بدأ يداعب لحيته .ـ جعل ينهره. ـ هب يبكي . •المرحلة الختامية : •قراءات متعددة للنص مع مراعاة احترام آليات القراءة. •تقويم ختامي: ـ يطلب من التلاميذ الإخبار عن أحلام رأوها . ـ ركبوا جملا باستعمال مكتسباتكم في هذا الدرس . •الهدف الوسيطي: يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها. •المطلوب : إعداد النص الموالي:تحية وإشادة .
| |
|
| |
jato عضو جديد
عدد المساهمات : 1 العمر : 26 نقاط : 4511 تاريخ التسجيل : 14/12/2011
| موضوع: رد: السنة الثالثة متوسط لغة عربية الأربعاء 14 ديسمبر 2011 - 20:59 | |
| شكرا لكم ساعدتموني في دراستي | |
|
| |
Adel Boukhsara مدير منتدى القنطرة
عدد المساهمات : 2768 العمر : 31 المزاج: : عادي مكان الإقامة : القنطرة نقاط : 10385 تاريخ التسجيل : 16/10/2009
| موضوع: رد: السنة الثالثة متوسط لغة عربية الثلاثاء 20 ديسمبر 2011 - 13:20 | |
| شكرا اخي على المشارك في منتدى القنطرة وان شاء الله سوف نساعدك في المستقبل | |
|
| |
سيبويه مشرف
عدد المساهمات : 50 العمر : 35 المزاج: : سعيد والحمد لله مكان الإقامة : أدرار نقاط : 5146 تاريخ التسجيل : 23/05/2010
| موضوع: رد: السنة الثالثة متوسط لغة عربية الإثنين 14 مايو 2012 - 19:13 | |
| شكرا لكـــ أخي عادل فهذه المحاور فالبا ما تشكل موضوع بحث لدى الأساتذة والتلاميذ لأنها نادرة في المنتديات مقارنة بالبقية جزاك الله خيرا | |
|
| |
| السنة الثالثة متوسط لغة عربية | |
|