شبكة منتديات القنطرة
مرحبا بكم في منتدى شبكة منتديات القنطرة



 
الرئيسيةاليوميةس .و .جمكتبة الصوربحـثمركز القنطرة رفع الصور التسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1043 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو مرتضي الحسن فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 7091 مساهمة في هذا المنتدى في 2152 موضوع
تصويت
ما رئيكم في كون كل جمعة جمعة توعية و تحسيس حول أفة المخدرات عبر الشبكة وعبر الفايسبوك
انا مع هذه الفكرة
86%
 86% [ 393 ]
انا ضد هذه الفكرة
7%
 7% [ 30 ]
بدون راي
7%
 7% [ 33 ]
مجموع عدد الأصوات : 456
مواقع البريد الإلكتروني
احداث منتدى مجاني
 
احداث منتدى مجاني
 
احداث منتدى مجاني
 
احداث منتدى مجاني
أهم الصحف الوطنية
 
 
 
الساعة الأن بتوقيت الجزائر
Météo El Kantara
Powered by phpBB2®Ahlamontada.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى القنطرة
Copyright©2010-2011
المشاركات التي تدرج في المنتدى لاتعبر عن رأي الإدارة بل تمثل رأي أصحابها فقط


شاطر | 
 

 كيفية التعامل مع القلق أثناء الامتحانات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Adel Boukhsara
مدير منتدى القنطرة
مدير منتدى القنطرة
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 2768
العمر : 25
المزاج: : عادي
مكان الإقامة : القنطرة
نقاط : 8231
تاريخ التسجيل : 16/10/2009

مُساهمةموضوع: كيفية التعامل مع القلق أثناء الامتحانات   الجمعة 21 يناير 2011 - 18:46

كثير من الأشخاص يكونوا قلقين ويعانون من الضغط قبل وأثناء الامتحانات وربما يرتكبون أخطاء ليست سمة من سمات سلوكهم المعتاد. ويخبر الأشخاص الذين يأخذون
امتحانات الترخيص(امتحان للحصول على رخصة- المترجم) ضغوطا أكثر لأنهم في حاجة للنجاح الذي يحدد ما إذا كان في استطاعتهم الدخول في المجال الذي قاموا باختياره. لذلك من المهم أن
تقوم بتحضير أو تهيئة نفسك نفسيا لدخول امتحان الرخصة التي تخصك


نصائح حول الامتحانات

وجزء من التحضير النفسي هو أن تكون قادرا على
التعرف على أعراض الضغط والقلق. وغالبا يكون الضغط شديد لدرجة أنه يؤدي إلى زيادة ضربات القلب وصعوبة التنفس وارتعاش اليدين وارتجاف الرجلين والغثيان والتعرّق
...إلخ ويؤدي القلق إلى سلسة من النتائج السلبية تشمل انعدام التركيز والارتباك
والمواقف والأمزجة السلبية والتوجهات السلبية والخوف والغضب وحتى الذعر.

وغالبا تتطور لدى الشخص أساليب غير مجدية للتغلب على المصاعب مثل أن يصبح منشغلا بالتحدث
إلى نفسه سلبيا . ومن طرق الدفاع النفسي ضد هذا الشعور وهذه الأفكار السلبية هو
الإذعان واليأس ويصبح الشخص مشلولا أثناء الامتحان. ولكن القدرة على العمل بصورة جيدة تحت الضغط ، تعتبر مهارة يمكنك تعلمها. ومن أساليب التغلب على القلق أثناء الامتحان ما يلي:-

التحضير الكافي


أهم عامل من عوامل القلق أثناء
الامتحانات هو انعدام التحضير. معظم
الأشخاص الذين يعانون من القلق أثناء الامتحانات لديهم عادات سيئة في الدراسة ولا
يحضرون للامتحان بصورة مرضية أو كافية ، وبعد ذلك يعزون أدائهم الضعيف إلى انعدام
القدرة لديهم.

خذ نظرة موضوعية إلى الأساليب التي تتبعها في الدراسة إذا كنت تعتقد أن طريقتك في الدراسة غير جيدة ، ربما من الأفضل أن تأخذ دورة تدريبية في مهارات الدراسة . يجب أن تحدد لنفسك أهداف دراسية مع متسع من الوقت للتعلم الجيد والتكرار. أحد
القواعد العملية هي أن تدرس ساعة أو ساعتين في البيت مقابل كل ساعة تدرسها في الفصل.

الاسترخاء


عادة يشعر الشخص بالخوف والرهبة من
الموقف أثناء الامتحان والغرفة التي تحوي
العديد من الأشخاص الذين يؤدون الامتحان ومن المراقبين . من المهم لك أن تشعر بالراحة والاسترخاء
أثناء الامتحان.

طريقة الاسترخاء التدريجي يشمل شد العضلات وإرخائها إن شد العضلة ثم إرخائها سوف يزيد من الاسترخاء
بعد إرخاء تلك العضلة. ابدأ من أحد أطراف الجسم وأستمر في شد وإرخاء العضلات حتى تنتهي من الطرف الأخر للجسم . تمرن يوميا
لمدة عشر دقائق أو خمسة عشر دقيقة حتى تزيد قدرتك على الاسترخاء ساعة تريد


أو بطريقة أخرى، شد وأبسط عدة عضلات من جسمك. ركز على الاختلاف بين الشد والارتخاء. شد
جسمك بالكامل ثم قم بإرخائه بالكامل. تمرن يوميا حتى تلاحظ تحسن تدريجي في قدرتك
على الارتخاء. هذا سوف يعطيك الثقة
والقدرة على الاسترخاء أثناء الامتحان



طريقة أخرى هي أن تتنفس عميقا وببطء وأن

تجعل جسمك يترنح وأن يتم إرخاء كل عضلة به في نفس الوقت ركز على التنفس . ابدأ بيديك. تخيل أن يديك متعبة وثقيلة . كرر لنفسك " اليدين متعبة وثقيلة " عدة مرات. احتفظ بنمط
تنفس بطيء ، استمر بالذراعين والكتفين واستمر حتى تقوم بإرخاء كل جسمك. قم بذلك لمدة خمس أو عشر دقائق في اليوم . ابحث عن طرق مختلفة للاسترخاء . توجد عدة كتب حول أسليب الاسترخاء


تحاشى التفكير السلبي

يميل الأشخاص الذين يعانون من القلق
أثناء الامتحانات إلى الانشغال بأنفسهم. إنهم
يركزون على أفكارهم السلبية بدلا من التركيز على حل المسائل أو إجابة أسئلة
الامتحان. والطريقة للتغلب على ذلك هي مراقبة التفكير . عندما تسمع نفسك تفكر
سلبيا, خذ حذرك . توقف عن الكلام السلبي وابدأ الحديث الإيجابي إلى نفسك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elkantara.forumalgerie.net
 
كيفية التعامل مع القلق أثناء الامتحانات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة منتديات القنطرة :: منتديات التربية و التعليم :: منتدى طلاب الثانوية :: منتدى شهادة الباكالوريا-
انتقل الى: