التمرين رقم 1 يمكن التلميذ التمييز بين الحروف و توسيع مدارك التلميذ و معرفة مدى ذكاء التلميذ وهل ترسخت المعلومات في ذهنه أم لا و يمكن إستعمال الألوان ونطلب من التلميذ تلوين الحرف المطلوب إيجاد و بالتالي تصبح العملية فيها نوع من التسلية
وهذا دافع لحب المعرفة وحب العلم لأن هناك مبدأ يقول أنه بواسطة اللعب نعلم أطفالنا حتى لا يشعرون بالملل في الدراسة وخاصة الصغار و المبتدئين وهذا مثال حي في تعلم الحروف الهيجائية الفرنسية .
التمرين رقم 2 : يمكن التلميذ من التمييز الحرف في واسطة الكلمة وهذا دائما لتنويع التمارين و نفس الطريقة التي تحدثت عنها سابقا يمكن إستعمال الألوان أو طلب وضع دائرة حول الحرف المطلوب إيجاده لتكريس مبدأ أن نعلب لنتعلم
وهناك قول صحيح بالإنجليزية يؤكد ذلك و هو يقول : To play is to learn
التمرين رقم 3 : يمكن معرفة الكلمات رغم تغيير الحروف الكبيرة و الصغيرة و تمييز الخطوط لأن في اللغة الفرنسية يوجد الحروف المنفصلة و الحروف المتصلة وحبذا لو نستعمل كل كلمة بلون مختلف عن الآخر أو نطلب تلوين الكلمات بنفس اللون
أو نستعمل طريقة أخرى وذلك بإستعمال نفس الشكل لنفس الكلمة مثلا كلمة نستعمل المثلث و أخرى مستطيل و أخرى دائرة و أخرى مربع وهكذا يلعب التلميذ و يتعلم سواء الكلمات التي يلونها و أيضا يتعلم الألوان باللغة الفرنسية أو الأشكال أيضا باللغة الفرنسية خاصة إذا إستعملنا هذه الطرق كثيرا وطوال العام الدراسي .
التمرين رقم 4 : يمكن التلميذ معرفة الثمرة و شجرتها باللغة الفرنسية بإستعمال الإسهم وحبذا لو استعملنا صورة الثمرة وصورة
الشجرة لترسيخ المعلومات ..
التمرين رقم 5 يمكن التلميذ من حسن تصريف الأفعال و حسن معرفة الضمائر خاصة إذا قدمت بصورة اعتباطية و ليس بصورة نظامية لأن التمرين يجب أن يكون مخالف لما يكون عليه الدرس و خاصة في مادة الصرف في اللغة الفرنسية للتأكد من أن التلميذ اكتسب المعرفة و حتى يجنب الوقوع في الأخطاء و حتى يكون ذكيا و ليس مجرد آلة
1- JE COMPTE : L
L – i – l – v –b –L –l –L – M- L –Z – L- a
2 - Je montre la lettre r
Une prune une mandarin une pomme
Un citron une fraise La radio rapide
3 - Je relie les même mots [/left]
LA RADIO...... ......UNE POMME . ...... .... une fraise.............................
UNE POMME.... ...... UNE FRAISE ...... UNE P O M M E .........................
un domino .. ...... LA RADIO ... ...... ...... UN DOMINO..................
UNE FR A iSE ...... UN DOMINO ..... ...... LA RADIO ......................
4 - Je relie les même mots les fruit et les arbres
Abricot bananier
Orange Citronnier
Banane Abricotier
Citron l’oranger
5 - Complete la conjugaison des verbe
Chanter
Il chante
................Elle…………..
...................Ils …………..
..................Elles …………..
Parler
Il parle
.................Elle …………..
..................Ils…………..
..................Elles…………..
Manger
Il mange
...............Elle …………..
................Ils…………..
..............Elles …………..